بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع ترقية و تطوير قرية قوز ابوروف
قرية قوز ابوروف من اوائل القرى التي تاسست في هذه المنطقه و بها عدد من السكان لاباس به و موقعها الجغرافي متميز اضافة لوجود كل عناصر التقدم و التطور من كهرباء و امكانيات ماديه و بشريه و لكن رغما عن كل هذا لا وجود للقريه على الخارطه الولائيه او القوميه رغم ان هذه القرية رائده في مجال التعليم. و لو سالنا انفسنا الاسئله التاليه لوجدنا ان وضع القريه دون المتوقع:
1. ماهي مساهمة القرية في المجتمع المحلي او الولائي و القومي؟
2. ماذا قدمت القريه للقريه او للولايه او للسودان؟
3. ماهي الكفاءات المعروفه على المستوي القومي من قرية قوز ابروف؟
4. ماهي مساهمة عناصر الحضاره كهرباء مدارس في ترقية مستوى القرية(انتشار الديجيتال و الاجهزه الكهربائيه)؟
5. هل انت مقتنع بوضع القريه الحالي؟
المطلوب:
تطوير القرية و تحريك الركود في كافة المجالات من ثقافية و اكاديميه ورياضيه و دعم المبدعين في كل المجالات من طلاب مرحلتي الاساس و الثانوي و استكشاف المواهب و دعمها معنويا و ماديا و التركيز على الدعم المادي و توجيه الدعم في الاتجاه المناسب (الطلاب).
تكوين اوعيه لتنفيذ مخططات الترقيه و التطوير و بما ان المدراس هي النشاط الوحيد المستمر والموثوثق به من جانب اهل القريه فيجب ان تكون اغلب او كل مشاريع ترقية و تطوير القريه عن طريق المدارس و بذلك نكون قد وحدنا مجهودنا في اتجاه واحد يخدم كل الجوانب التي تسهم في النهوض بالقريه.
و الاشياء التي ارى ان الاهتمام بها و ترقيتها يودي الي تطور القريه تنحصر في ثلاث جوانب:
1. الجانب الاكاديمي:
اعتقد ان التفوق الاكاديمي هو مفتاح التفوق في كل المجالات و لذلك يجب ان يحظى بالاهتمام الاكبرعن طريق دعم النشاط الاكاديمي في المدارس و ذلك بالعمل على تحسين بئة الدراسة بشتى الوسائل المتاحه بدعم المبرزين من الطلاب و محاولة خلق منافسات قويه داخل المدراس ينعكس اثرها على جميع الطلاب و على القريه باجمعها مستقبلاً ويمكن ان يتحقق ذلك عن طريق:
أ. احياء سنة تكريم و تحفيز الطلاب المنضمين حديثا للجامعات
ب. بما ان الماده هي اللغة التي يفهمها الجميع فيجب التركيز على الدعم المادي و الفردي للطلاب و ذلك بدعم اوائل الفصول بمبلغ مالي مقدر و قد يقترح البعض الجوائز العينيه و لكن الجائزه العينيه قد تكون غير ذات قيمة بالنسبه لبعض الطلاب.
ت. قيام محاضرات يشارك فيها طلاب الجامعات و الخريجين توجه لطلاب الثانوي الممتحين تساعدهم في تحديد دراستهم المستقبليه في الجامعه.
2. الجانب الثقافي:
النشاطات التقافية بكل انواعها من شعر و مسرح و هي الغائب الابرز في قرية قوز ابروف والسوال هنا متى تم اخر نشاط مسرحي في القريه و من هم الشعراء او الممثلين او الفنانين الذين انجبتهم القريه. و قد يعتقد البعض ان هذه الاشياء من الكماليات و انه يجب التركيز على الاشياء الاساسيه فقط كالاكاديميات. و لكن لو رجعنا بالذاكره الى ايام الدراسه لوجدنا ان الغالبيه من الطلاب الذين عاصرناهم تركوا الدراسه نهائيا لعدة اسباب و نذكرمنها تركيز المدرسين على الاكاديميات و ازدراء الطلاب الضعيفين اكاديميا رغم مواهبهم الاخرى مما يجعل المدرسه للبعض بيئه طارده جدا قد يستبدلوها بالشارع او برعي الاغنام .و لذا يجب مراعاة التوجهات و الهوايات المختلفة للطلاب فهناك من يكون ضعيف اكاديميا و موهوب في مجال اخر كالمسرح فيجب ان تكون المدرسه هى البئه المناسبه لابراز كل المواهب . و لذا نقترح الاتي:
أ. دعم و تشجيع مشاركة الطلاب في كافة المنافسات الثقافيه المدرسيه .
ب. توفير المعينات و المعدات المساعده في النشاطات الثقافيه كتشييد مسرح بمواصفات تتناسب مع حجم و امكانيات القريه.
ت. محاولة فتح قنوات اعلاميه(اذاعات و تلفزيون و صحف) للمبرزين في كافة النشاطات الثقافيه.
ث. تقديم جائزه في نهاية العام الدراسي مع نتائج الفصول لافضل ثلاث طلاب في المجال الثقافي(نجوم الموسم الثقافي).
2. الجانب الرياضي:
هناك نشاط رياضي موسمي و لكنه لا يرقى لحجم القريه و لامكانياتها يتضح ذلك جليا اذا حاولنا الاجابه على الاسئله التاليه: اين هو موقع مدراسنا من المشاركه في الدورات المدرسيه و هل هناك لاعب من القريه تم اختياره ليمثل الولايه في اي منافسه في كل مجالات الرياضه؟.و حت نتمكن من الاجابه على هذه الاسئله المحرجه اقترح الاتي:
أ. ان يكون هناك دعما كبيرا للرياضه في قرية قوز ابروف و ان يتركز هذا الدعم في مجال العاب القوى و كرة القدم .
ب. ان يكون مرتيطا ارتباطا وثيقا بالمدراس وذلك لدور المدرسه في توعية وتطوير و تثقيف المواهب
ت. انشاء بنيه تحتيه للرياضه بالمدراس كالملاعب ودعم المدارس بالمعدات الرياضيه.
ث. تنظيم منافسات رياضيه شامله على مدار السنه بين الفصول في المدراس الثانويه على ان تختتم في نهاية الموسم بمسابقة جامعه لكل الرياضات و اقترح بان تسمى ب "اولمبياد القريه".
ج. تقديم جوائز للطلاب المبرزين في هذه المسابقات على ان تكون هناك جوائز كبيره في نهاية الموسم الدراسي تقدم لافضل رياضي مع اعلان النتائج الاكاديميه(نجم الموسم الرياضي).
ح. انشاء فريق متخصص لكرة القدم بالقريه على ان يكون لاعبيه من طلاب الجامعات و المدراس و تطعيمهم بالموهوبين من شباب القرية و العمل على ضم المبرزين من القرى المجاوره حتى لا ياخذ الفريق طابع المحليه على يتم تطويره حتى يصبح فريقا للمنطقه ينافس في المسابقات التي تنظمها الاتحادات المحليه لكرة القدم.
كيف يكن ان يتحقق ذلك؟
1. تكوين جسم يضم خريجي الجامعين العاملين لانهم اكثر الفئات درايه بما يحدث من قصور
2. ان تكون هناك تبرعات سنويه من هذه الفئه لدعم النشاطات المذكوره سلفا
3. يجب ان تكون الاشتراكات غير ثقيله و لا تقل عن 120 جنيه سنويا حتى نضمن الاستمراريه .
4. كتابة تصور حول تنفيذ هذه المقترحات و الاتصال بادارارت المدارس لبحث كيفية انفاذها
علي الامين احمد